شركة كهرباء السعودية 1439 قائمة تعريفة أسعار الكهرباء الجديدة وأسعار المحروقات والبنزين 2018

شركة كهرباء السعودية 1439 قائمة تعريفة أسعار الكهرباء الجديدة وأسعار المحروقات والبنزين 2018
مؤسسة كهرباء المملكة العربية السعودية وازدياد الأثمان أفصحت مؤسسة كهرباء المملكة السعودية وهيئة ترتيب الكهرباء والإنتاج المزدوج عن تفاصيل مبالغة أسعار سلع الطاقة على نحو متدرج، والذي شمل ايضاً تحديث التعريفة الكهربائية، والتي سوف يتم تنفيذها من 1 شهر يناير 2018م، وأكّدت مؤسسة كهرباء المملكة السعودية أن مبالغة الأثمان المعلنة للصالح العام للبلاد، كما أفصح الهيئة في إشعار لها أن تلك الخطوة وتلك الزيادة في الأثمان تهدف إلى رفع الجدارة الاستثمارية، وايضاً مساهمة القطاعات غير النفطية كمحرك تنموي استثماري مستدام، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ومنتجات الطاقة واستدامتها للأجيال المقبلة.



 لائحة الأثمان الحديثة للكهرباء في المملكة السعودية كما أعلنتها مؤسسة كهرباء المملكة السعودية
فئة الاستهلاك الشريحة التعريفة
الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، وما في حكم هذا شرائح الاستهلاك 6000 كيلو واط ساعة / شهر 16 هللة / كيلو واط ساعة
وفي حال تزايد الاستهلاك لأكثر من 6000 كيلو واط تكون التعرفة 20 هللة.

للمنشآت الصحية المخصصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية جميع شرائح الاستهلاك شريحة موحدة 21 هللة / كيلو واط ساعة
الاستهلاك الصناعي جميع شرائح الاستهلاك شريحة موحدة 18 هللة / كيلو واط ساعة
الاستهلاك الحكومي جميع شرائح الاستهلاك شريحة موحدة 32 هللة / كيلو واط ساعة
أكّدت الشركة المملكة السعودية للكهرباء، جاهزيتها لبدء تنفيذ التعريفة للجديدة للكهرباء ابتداءً من أول كانون الثاني 2018.

مقطع مرئي يوضح احتساب الاستهلاك في التعريفة الحديثة للكهرباء بعد تقليص عدد شرائح الاستهلاك من 4 شرائح إلى شريحتين.

 فئة الاستهلاك الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، وما في حكم هذا
شرائح الاستهلاك ( 6000 كيلو واط ساعة / شهر ) التعرفة ( 16 هللة / كيلو واط ساعة )

وفي حال ازدياد الاستهلاك لأكثر من 6000 كيلو واط تكون التعرفة 20 هللة.

 فئة الاستهلاك للمنشآت الصحية المخصصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية
جميع شرائح الاستهلاك ( 21 هللة / كيلو واط ساعة )

والمهم ذكره أنه لم يطرأ أي تحويل على تعرفة فئتي الاستهلاك الصناعي والحكومي.



وتؤكد الهيئة في ذلك المنحى أنها تكرار نطاق التزام المرخص لهم بتنشيط المرسوم وأن إدارة رعاية المستعمل في الهيئة تتلقى جميع التظلمات والملاحظات على الهاتف المجاني 8001259000، وأيضا على قنوات التواصل الأخرى: بريد إلكتروني info@ecra.Gov.Sa، موقع الهيئة www.Ecra.Gov.Sa تويتر @saudi_ECRA.

إفادات عبد الله الشهري محافظ هيئة الكهربا
قال الدكتور عبد الله الشهري محافظ هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج المملكة السعودية: عن أن الدخل الإضافي من تحديثات تعريفة الطاقة يقدر بحوالي 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار) في العام، موجها إلى أن أن تلك التعريفة نافذة لفترة عام وسيتم إعادة النظر فيها بعد هذا بالأخذ في الإعتبار ما يتحول من أسعار المحروقات.
وأزاد الشهري: أن الشركة المملكة العربية السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع، مهيأة لتنفيذ التعريفة الحديثة من مطلع العام، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة في الحمل الذروي عام 2017 وصلت باتجاه 3 في المائة مضاهاة بالعام الماضى.
يقال أن هيئة ترتيب الكهرباء والإنتاج المزدوج، أفصحت أول من البارحة، خطتها بخصوص تصحيح أسعار سلع الطاقة على نحو متدرج، الذي شمل ايضاً تطوير التعريفة الكهربائية، حيث يطبق إبتداءاً من 1 كانون الثاني (يناير).
وأفادت الهيئة أن التحديثات الحديثة، ستعزز الجدارة الاستثمارية، وتمكّن القطاعات غير النفطية من الإسهام في حركة الإنماء الدائمة، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية سلع الطاقة واستدامتها للأجيال القادمة، بجوار رفع جدارة العون الحكومي عبر تعظيم النفع منه وإرجاع توجيهه لمستحقيه من المدنيين عن طريق برنامج حساب الساكن.
ونوّهت هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج، إلى أن التعريفة المعتمدة ستغطي تكليفات الخدمة وضمان وفرة الكهرباء في جبهات عديدة المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى إسهامها في تجويد الخدمة وارتفاع الإنتاجية وفتح ميدان المسابقة وتنويع المصادر في وجود التعاون مع الشركة المملكة العربية السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع لاتخاذ الممارسات الضرورية لتطبيق ما أتى في مرسوم مجلس الوزراء، وتطوير نسق حساب الفواتير استناداً لهذا.
إلى هذا، أوضحت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المملكة العربية السعودية، أنها تنفذ مرسوم مجلس الوزراء بخصوص تصحيح أسعار الكهرباء، والبنزين والديزل (للصناعة والمرافق)، ووقود الطائرات، أثناء عام 2018، وستشرف على دراسة تلك الأثمان وتتخذ الإستعدادات المطلوبة لتنفيذ المرسوم بما يحقق المقاصد المنشودة.



والخطوة المقبلة رفع أسعار البنزين حيث تقوم المملكة السعودية بالعديد من الأحكام الاستثمارية والسياسية المصيرية بالآونة الأخيرة، ويعد مرسوم رفع أسعار البنزين والمحروقات وأثمان الكهرباء من أكثر أهمية الأحكام الهائلة والمؤثرة على الاستثمار السعودي الذي قاسى كثيرا في وجود هبوط أسعار النفط على المستوى الدولي.

إرسال تعليق