زيادة المعاشات 2018 تعرف على قيمة الزيادة فى المعاشات

زيادة المعاشات 2018 تعرف على قيمة الزيادة فى المعاشات
ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي تفاصيل تشريع التأمينات والمعاشات الحديث 2018 ، مشيرة إلى مبالغة المعاشات أثناء عام 2018 بنسبة 10 إلى 15 % ، أيضاً أسلوب حساب المعاش على خلفية الأجر الشامل الذي يجمع الأجرين الرئيسي والمتغير للمرة الأولى.


تفاصيل مبالغة المعاشات في 2018 وحقيقة حساب المعاش على الأجرين الرئيسي والمتغير

حساب المعاش على خلفية الأجرين الرئيسي والمتغير في تشريع التأمينات الحديث
وحسبما ذكر مصدر في وزارة التضامن الاجتماعي أن تشريع التأمينات والمعاشات الحديث 2018 سينص على أسلوب حساب المعاش لموظفي السلطات والقطاع المخصص بحيث يتم حساب المعاش على خلفية الأجر الشامل وهو الذي يشمل الأجرين “الرئيسي والمتغير”، الأمر الذي سيؤدي إلى مبالغة قيمة المعاش في التشريع الحديث.

يقال أن مقال مادة حساب الأجر التأميني في التشريع القائم حتي هذه اللحظة تقول أن الأجر التأميني عبارة عن رئيسي ومتغير، حيث أن الأجر الرئيسي في تشريع 79 لسنة 75، والأجر المتغير في تشريع 47 لسنة لسنة 84، والأجر المتغير نشأ بقانون 1984، والأجر الرئيسي، هو الأصل في التأمين حسب جداول التوظيف ولوائح ونظم الشغل.

أيضا تسعي الوزارة إلى أن يشمل حساب المعاش كل من البدلات مثل (تعويض طبيعة عمل / تعويض مخاطر) والحوافز (إصدار) وغيرها ، بحيث يتم حساب المعاش على مجموع الأجر الشامل بما يصب في مصلحة المستوظفين في السلطات والقطاع المخصص قبل الذهاب للخارج على المعاش خاصة وأن العديد من الوظائف الرسمية والخاصة يتلقى موظفيها تعويض طبيعة عمل مثل تعويض العدوى أو تعويض المخاطر أو حافز إصدار أو مكافآت وغيرها ومن صالح الساكن أن يتم ضمها لحساب المعاش.

حل أزمة التأمينات للقطاع المخصص والأعمال الحرة
كما تسعي الوزارة إلى توسيع مظلة المعاشات والتأمينات على العموم بحيث تشمل المستوظفين في القطاع المخصص ، حيث يتهرب العديد من أصحاب الممارسات والشركات من التأمين على المستوظفين والعمال يملكون ، أيضا في وضعية التأمين عليهم قد يتهرب أصحاب الإجراءات من حساب الأجور المتغيرة، وتسجيل الأجر الرئيسي لاغير أو أقل أجر مسجل بحيث يتم تخفيض ما يتم دفعه للتأمينات كل شهر ومع شمل المعاش على الأجر الرئيسي والمتغير سوف يتم أجبار أصحاب الممارسات عن الإفصاح عن مجموع الأجر الشامل للمستوظفين يملكون لحساب التأمينات والمعاشات.



مثال أسلوب حساب مبالغة المعاشات في تشريع التأمينات الحديث 2018
وفي المنظومة الحديثة للتأمينات والمعاشات في جمهورية مصر العربية 2018 حسب التشريع الحديث سوف يتم مبالغة المعاشات ، ونجد مثال على هذا لو كان الراتب الشهري للمستوظف 4000 جنيه، سوف يتم خصم منه رسوم وتأمينات، 400 جنيه، والمتبقي 3600 جنيه، هي المعاش، ذلك المستوظف راتبه 4000 جنيه، رئيسي طبقًا للقواعد العامة وجداول التوظيف، 600 أو 700 جنيه، ويُحسب المعاش على مدة 30 سنة، مثلًا، ومتوسط السنتين الأخيرتين 900 جنيه، وبحساب المدة 30 سنة، يكون المعاش مثلا 600 جنيه.



الحد الأقصى للمعاش في التشريع الحديث
أما عن حساب الحد الأقصى للمعاش، للعامل الذي مدة خدمته 36 سنة، فنجد أنه سيأخذ 80% من الـ900 جنيه الوسطي، وهو 720 جنيهًا، طبقًا لجدول 9 مضافًا للقانون 79 لسنة 75، وذلك هو الإطار الحالي، المسمى معدل الصرف، بتغيير الأجر لمعاش كل عام بـ1/45 من وسطي الأجر. وصرح المصرح بالخبر، الذي فضل عدم أوضح اسمه، إن حساب المعاش في النسق الحديث، يكون على كامل المدة، وليس السنتين الأخيرتين، بمعنى حساب الأجور المتغيرة التي أخذها منذ تعيينه من 84 أو بعد ذلك الزمان الماضي، حتى هذا النهار، ويجري تقسيمها على المدة كلها، يكون الوسطي شهري، وذلك المعتدل يكون فيه معامل ترقية 3% عن السنة، فمتوسط السنتين الأخيرتين في الرئيسي 900، وفي المعاش 600.



أما في التشريع الحديث للتأمينات والمعاشات فنجد أن الفارق هو أن الأجور في السنين الجارية مرتفعة مضاهاة بالأجور في الأعوام السابقة ايضا وفي المرتبات الرئيسية الأجر الرئيسي 900 جنيه، مع أنه يحصل على 4000، بمعنى أن هناك 3000 مُتبدل، وعند حساب المعاش على الـ3000، يكون الأجر الرئيسي أعلى، مع ملاحظة أن حساب معتدل المتغير غير وسطي حساب الرئيسي.



أسلوب حساب المعاش في وضعية تبدل الراتب الشهري
وفي وضعية تبدل أجر المستوظف أو العامل كل شهر أو مرة واحدة فى السنة يتم تصنيف هذا ضمن الأجور المتغيرة، وهنا يكون الحساب بالمتوسط على مدة الخدمة ذاتها ، لنحصل في الخاتمة على مِقدار وسطي للأجر المتغير في مدة الخدمة، بمعنى مثلا في السنة 3000 جنيه، في 30 سنة، يكون معاشه 1600 جنيه، أو 1500 جنيه، ومجموع المعاشين لـ”الرئيسي والمتغير” 1500 حال قضائه 30 سنة خدمة.

وفي وضعية قرب الذهاب للخارج على المعاش أثناء أعوام ضئيلة فسيتم حساب مدة على مرجعية التشريع القديم ومدة على مرجعية التشريع الحديث والأخذ بالمتوسط بحيث يتم مبالغة قيمة المعاش للمستوظف مشيرا في الوقت ذاته أن التشريع لن يطبق بآثر رجعي وفيما يتعلق لأصحاب المعاشات الحاليين سوف يتم الاكتفاء بالزيادة السنوية للمعاشات بثمن 10 % – 15 % على معاش شهر تموز الآتي.

إرسال تعليق