مفاجأة | 6 بنوك مصرية شاركت فى تمويل سد النهضة

مفاجأة | 6 بنوك مصرية شاركت فى تمويل سد النهضة
اصدرت اثيوبيا اسهماً لتمويل عملية بناء السد، بعد رفض البنك الدولى، بفوائد عالية ومغرية 36 % وقد قامت بنوك عالمية عديدة فى اوروبا وامريكا واسرائيل وفى دول عربية، وايضا بنوكاً مصرية، بفتح حسابات باسم سفارات اثيوبيا فى كل بلد لتلقى التمويل. والبنوك المصرية، كما جاء ضمن وثائق الكتاب، هى:
بنك الاسكندرية - البنك العربي - البنك العربي الدولى - وبنك القاهرة - سيتى بنك - البنك التجارى الدولى
وقد جاء هذا ضمن وثيقة اصدرها البنك التجارى بأثيوبيا


مصدر المعلومة كتاب سد النهضة.. للمستشارة هايدي فاروق والدكتور مدحت القاضي


وجاء الرد على هذا الخبر نافيا صحته وموضحا الاتى :

البنك المركزى الأثيوبي ناشر دليل بالبنوك اللى ممكن الاثيوبيين في الخارج يكتتبوا من خلالها فى سندات تمويل سد النهضة اللى طرحتها اثيوبيا عام 2013 بعد ما فشلت فى الحصول على قروض من المؤسسات الدولية والبنوك العالمية بسبب الخلاف مع مصر .. الاثيوبيين جمعوا من السندات حتى الان 460 مليون دولار (تكلفة بناء السد حوالى 4 مليار دولار) .. دور البنوك المصرية زى اى بنوك فى العالم ان الاثيوبيىن اللى فى مصر يكتتبوا من خلالها فى السندات دى .. يعنى لا البنوك المصرية مولت ولا شاركت في بناء سد النهضة باي دعم مالى .. !


من جانب آخر | محافظ البنك المركزي يكشف حقيقة تمويل بنوك مصرية لـ"سد النهضة" الأثيوبينفى محافظ البنك المركزي، طارق عامر، مشاركة عدد من البنوك المصرية في تمويل بناء سد النهضة الأثيوبي. وقال عامر - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي حول شراء بنوك مصرية، أو عاملة في مصر، لسندات من الحكومة الأثيوبية بفائدة 36%، لتمويل بناء سد النهضة عار تماماً من الصحة، واصفا إياه بـ"الهلاوس والتخاريف" علي حد وصف عامر.

إرسال تعليق