منطقة الفجيرة الحرة

منطقة الفجيرة الحرة
نعرض لكم فى موقع نتيجة فى هذا المقال معلومات هامة عن هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، حيث تقع هيئة المنطقة الحرة الفجيرة بالقرب من ميناء الفجيرة ، وتمتاز المؤسسات التي تم تأسيسها بالمنطقة الحرة بسهولة الوصول إلى جميع موانئ الخليج العربي والبحر الأحمر، وإيران والهند وباكستان بواسطة سفن الحاويات الأسبوعية، كما تبلغ خدمات الخطوط الأساسية من أوروبا التابعة للشمال والبحر الأبيض الوسطي والشرق الأقصى وأمريكا التابعة للشمال على باتجاه أسبوعي، وتبلغ الخدمات مرتين كل أسبوع إلى الشرق الأقصى ومرة واحدة في الأسبوع لأمريكا التابعة للشمال. وتعد المساحة الحرة في الفجيرة ايضاً قريبة بشكل كبير من مهبط طائرات الفجيرة العالمي الذي يُعد مهبط الطائرات الأوحد الذي يخدم الساحل من الشرق لدولة الامارات العربية المتحدة وأيضاً في شمال عمان.  لديها مساحة الفجيرة الحرة الكثير من المميزات المهمة مثل الموقع الجغرافي، سهولة الوصول إلى أساليب الشحن الأساسية في العالم، كما لديها ميناء ومطار مميزين بالإضافة الي سهولة الأعمال الأمر الذي جعل المساحة الحرة بالفجيرة الموضع المثالي لرجال الإجراءات.



مميزات منطقة الفجيرة الحرة

يستفيد المستثمرون  من الميزات الثلاث لمنطقة الفجيرة الحرة وهي سهولة الوصول اليها، وعامل الربط فضلاَ عن كونها استثمارية التكليفات و بالنظرً لسهولة الوصول والتواصل فضلاَ عن مجموعة العمل والإدارة المتميزين، تقدم المساحة الحرة بالفجيرة ربطاً فريداً من نوعه - الربط اللوجستي للعالم من خلال الطقس عبر مهبط طائرات الفجيرة العالمي، و من خلال البحر عبر ميناء الفجيرة البحري، إضافة إلى ذلك الأساليب البرية إلى مساحة الشرق الأوسط وخارجها. ويستفيد المستثمرون كثيراً حصيلة سرعة فعل التداولات، والفوائد الأخرى نتيجة لـ قصر زمن التسليم. كذلكً توفر المساحة الحرة بالفجيرة عروض استثمارية لا مثيل لها  مثل – تعرفة جمركية أرخص، زمن أقل لبدء المشروعات ، إنتاج التراخيص خلال فترة يوم عمل واحد، تكلفة إنشاء أقل، وهبوط النفقات العامة، الأمر الذي يجعل مساحة الفجيرة الحرة خياراً مميزاً للإستثمار من حيث التكلفة.

المميزات


  1.    أساليب الوصول المتنوعة لدول الجوار والأسواق الدولية من خلال البر والبحر والجو.
  2.    مجموعة متعددة من الساحات الاقتصادية.
  3.    الخطط والإستراتيجيات التي تعنى بالمستثمر 
  4.    التيسيرات الاقتصادية وفعاليتها من حيث التكلفة والكفاءة
  5.   الضمان التام للإستثمار
  6.   توفر خدمات النقل بكل من  ميناء الفجيرة ومطار الفجيرة العالمي.


نبذة عن الفجيرة
دولة الإمارات العربية المتحدة

إمارة أبوظبي هي الأضخم كما انها عاصمة التحالف. وتعد إمارة دبي الترتيب العالمي والتجاري للدولة ، أما بقية الامارات فهي الفجيرة، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة وأم القيوين.

وتشتهر تلك الدول التي يحكمها المشايخ بأشجار النخيل المحببة، والسماء الصافية، والشواطئ البيضاء ، والمياه الزرقاء الصافية ، حيث تعتبر جميعها ترتيب جلب أساسية للسياح في كل عام. الورقة النقدية الحكومية للبلاد هي الدرهم (1 دولار أمريكي = 3.67 درهم). وتمتاز الجمهورية بمعايير عالية في جميع الساحات، لا سيما القطاعات الاستثمارية والثقافية والصحية والاجتماعية ، كما شاركت البنية الأساسية الجيدة ، والهواء النظيف، و الأساليب والروابط البحرية بشكل ملحوظ في فوزها في ميدان السياحة، والأعمال التجارية والصناعة. وربما أنشأت جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة صلات مميزة تقوم على التعاون التشييد والتبجيل المتبادل والمعاملة بالمثل مع أكثرية البلدان.

جمهورية الامارات العربية المتحدة الشهيرة بأرض اللبن والعسل هي أرض الفرص والإمكانات العظيمة لنمو الأفعال التجارية. وتعد بيئة جمهورية الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة بيئة شبه استوائية وقاحلة حيث تتميز بطقس حار وشديد النداوة في الصيف وندرة هطول الأمطار.

يطلق على اللباس التقليدي للرجال "الدشداشة"، وهو ثوب طويل حتى القدم وبدون ياقة وهو في العادة أبيض اللون مع غطاء للرأس يسمى "الغترة". أما اللباس النسائي فهو عبارة عن عباءة سمراء تُرتدى فوق الملابس، وبعض السيدات المتزوجات والمتقدمين في السن يرتدين "البرقع"، و البرقع هو غطاء خاص للوجه عندما يكن في الأماكن العامة.

الفجيرة

تتمتع الفجيرة بموقع استراتيجي مميز من نوعه بصفتها الإمارة الوحيدة التي تقع على الساحل من الشرق لدولة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتلعب دورا رئيسيا في تطورها. حيث تتواصل الإمارة النمو والإزدهار تحت قيادة والبصيرة الثاقبة للشيخ حمد بن محمد التابع للشرق والي الفجيرة.

في الفجيرة خليط مذهل من القيم التقليدية للشرق والتقنيات الجديدة للغرب، وتوفر الفجيرة مستوى مرتفع من المعيشة مماثلة لهذه المتاحة في الدول الأكثر تقدما في العالم ، حيث يقطن في تلك البقعة من الأرض التي تصل مساحتها 1450 كلم مربع، أكثر من  ربع مليون فرد من جنسيات مغايرة، بما في هذا مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ تأسيس مساحة للتجارة الحرة قبل أكثر من  عقد من الدهر ازدهرت الحركة التجارية في الإمارة نظرا لموقعها الاستراتيجي حيث تعد المنفذ الأوحد إلى المحيط الهندي في جمهورية الامارات، و يعج ميناء الفجيرة المتنوع الغايات بالحركة الدائبة طوال العام. وفي الواقع تعتبر الفجيرة واحدة من أضخم ثلاثة مواقع لتزويد السفن بالوقود في العالم ، كما انها إتجاه سياحية مهمة بدولة الامارات العربية المتحدة نظراً لجمالها الطبيعي، وشواطئها الرملية، إضافة إلى ذلك المعالم التاريخية، والجبال والواحات.

ذلك المجتمع الضئيل يتمتع هذا النهار بمرافق جديدة ووسائل متنوعة للراحة، ولدى الفجيرة العديد لتقدمه فهي ترتبط بجميع المدن الأساسية في جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة بشبكة من الأساليب السريعة والجديدة وهي تبعد عن إمارة الشارقة مسافة 90 دقيقة لاغير بالمركبة ، وعن دبي مسافة ساعتين ، وعن أبوظبي مسافة ثلاثة ساعات ونصف . بعض النشاطات الجاذبة للسياح في الإمارة هي استطلاع الجبال، الإطلاع على الثقافة العربية القديمة والجديدة، والرياضات المائية. أما المدن والقرى الأساسية في الفجيرة هي دبا، مربح، قضفة، البدية، مسافي و السيجي.
بعض أنحاء الجلب الأساسية الأخرى في الفجيرة تتمثل في مصارعة الثيران، حدائق عين المذهب:، قرية الفجيرة التراثية، متحف الفجيرة ، ماركت يوم الجمعة بمسافي، قلعة البثنة، مسجد بدية المسجد، قصر الحايل الصيفي.


تاريخ الفجيرة

تعد الفجيرة الإمارة الوحيدة التي لا تملك ساحل على الخليج العربي حيث تقع على طول ساحل خليج عمان، ويحكمها أسرة آل التابع للشرق . وتغطي الفجيرة نحو 1300 كيلومتر مربع من
منطقة الجمهورية وهي خلافا لغيرها من الامارات التي تشكل الصحراء جزءا كبيرا من تضاريسها ، تعد السهول والجبال من المعالم السائدة في الإمارة . يعتمد استثمار الفجيرة على الصيد والزراعة.
تروى الأرض من خلال مياه الأمطار من جبال الحجر الأمر الذي يجعلها مثالية للزراعة. الوالي القائم للفجيرة هو الشيخ حمد بن محمد التابع للشرق.

تقع القلعة القديمة على بعد 2 كم من مدينة الفجيرة التاريخية وهي عبارة عن عقار من الطوب الطيني. يصل عمرها ما يقترب من الـ 300 عام وتتكون من 3 أجزاء أساسية وعدة حجرات وأبراج محاطة بمدينة الفجيرة القديمة. تم تحديث الحصن بالكامل في عام 2000. 

يحدث مسجد بديا بجوار قرية بديا نحو 30 كم في شمال الفجيرة حيث يعرض فن العمارة التي يرجع تاريخها إلى 400 سنة خلت. جميع القباب الأربعة يدعمها عمود مركزي واحد ويتكون الديكور الداخلي من المنحوتات الحجرية مع أرفف خاصة لكتب القرآن الكريم.

اما قلعة الحيل فتعتبر واحدة من القلاع الأكثر شهرة في إمارة الفجيرة حيث قد كانت الموضع الأساسي للحاكم وتستخدم كذلكً لتسيير الدوريات والمراقبة والدفاع عن المساحة المجاورة .
وفي الواقع بعض أكثر أهمية الأكتشافات الأثرية التي تم اكتشافها في تلك المساحة تدلل على أن حضور الإنسان في تلك الإمارة يرجع إلى العصر الحديدي.

إرسال تعليق