اسماء المقبولين في حساب المواطن - بوابة حساب المواطن الالكترونية

اسماء المقبولين في حساب المواطن - بوابة حساب المواطن الالكترونية
قامت البارحة وزارة الشغل والإنماء الاجتماعية البوابة الالكترونية للانضمام في برنامج”حساب المواطن ”، وقام الوزير الغفيض بزيارة مكان البرنامج لمواصلة فترة الإطلاق وتلقي الاستفسارات من المدنيين والمواطنات إلكترونيا.

وأشعل هذا النبأ منصات التواصل الالكترونية وخصوصا “تويتر” التي نشرت فيه آلاف التغريدات وقد كان مضمونها بين الآراء والتساؤلات عن ايجابياته وتحدياته، الأمر الذي استدعي هذا الوزارة بأن تقوم بتقديم شرح تكفل أن المقياس الأساسي في البرنامج هو كمية الدخل الشهري للعائلة، ويحدث تحديد هذا الدخل عن طريق حساب عدد الأشهر التي مرت على المستفيد من آخر عون مقطوعة، وربما تم تحديد مجموع الدخل للمستفيد.



 مدخل حساب المدني الالكترونية
ونفي الناطق المعترف به رسميا للوزارة خالد أبا الأفراس ما تم تداوله عبر منصات التواصل الالكترونية بشأن الفئات غير المؤهلة للاستفادة من البرنامج، وكتب في تغريده علي حسابه في “تويتر” ينفي ما تذبذب عن إن الحساب سيلغي برامج المستفيدين من برنامج المساعدات مثل”حافز التكافل المجتمعي” وشدد أن البرنامج ليس له رابطة أو نفوذ علي البرامج الاخري، ونصح من حضور بعض الحسابات الوهمية التي تدعي بأنها علي رابطة بالبرنامج.

وقام بعض رواد “تويتر” بنشر بيانات عن الحساب الحديث، متضمنة التعريف عن البرنامج وخطوات الاشتراك فيه، وذكر بعض المغردين عبر تويتر عن رايه في ايجابيات وتحديات البرنامج.
وقامت بعض جمعيات ولجان ومراكز للتنمية الاجتماعية في عدد من أنحاء المملكة بمؤازرة الوزارة من خلال تقديم خدمات للمواطنين للمساعدة في حساب الساكن إلحاق دخول ، وهذا للتسهيل علي المدنيين لمتابعة بياناتهم وخصوصا الكهول والنساء الذين في عوز إلي العون في الالتحاق ومواصلة بياناتهم.

موقع حساب المواطن السعودي بوابة حساب المواطن الالكترونية
وتم إنشاء مدخل حساب الساكن الالكترونية في شهر ديسمبر 2016، ليساعد على تنشيط عملية التبدل الاستثماري من اجل أن يتم مساندة المدنيين والأسر مقيدة الدخل وذات الدخل المتدني، ولم ينسي البرنامج الأسر ذات الدخل فوق الوسطي حيث حدد له الاستحواذ على مساندة جزئي يتناسب مع كمية العون، ويحدث يتحديد العون استنادا لمعدل الاستهلاك الطبيعي للعائلة والفرد، الذي سوف يتم تحديده من خلال فحص معدلات استهلاك الطاقة والمياه بأنواعها وحاجات الأسر الاخري.

ويسعي البرنامج إلى حراسة الأسر المستهدفة من آثار إصلاح سيستم العون الحكومي استنادا لحاجاتهم بالإضافة إلي القياس على مستوي الدخل، وفي ذلك الحين تم إشعار علني سياسات برنامج حساب الساكن إلحاق دفع البدلات ليوم يوم الخميس الآتي الموافق الحادي والعشرون من الشهر القائم.

استمرو بمتابعتنا يوم غدً يوم الخميس 21 كانون الأول الحالي البدء في دفع التعويض الأول لمستحقي العون في برنامج مدخل حساب المدني الالكترونية مع تدشين حاسبة حساب المدني يوم غدً.

تجديد.. تم إشعار علني البدء في دفع أولى الدفعات من المبالغ المستحقة للمواطنين داخل السعودية، وبدء دفع الدفعات الاولى بدأ في الساعات الجارية استمرو بمتابعتنا عن طريق الوصلة المبين لكم في أعلى المقالة.

تجديد.. في استكمال حية ومستمرة لصرف التعويض الأول هذا النهار يوم الخميس أفصح القائمون علي برنامج حساب الساكن السعودي ببدء إلحاق الدفعة الثالثة عن طريق مدخل حساب المدني.

تبدأ المصارف على مستوى المملكة، يوم غدً يوم الخميس، إيداع مخصصات حساب الساكن في حسابات المسجلين المصرفية المستحقين للدعم.

وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبًا معها الإشعار العلني عن المبالغ وتفاصيلها على نحو ملحوظ.

وقد كان حساب المدني قد أعد العدة من أسابيع انطلاقاً لصرف العون للمستحقين بتجديد البوابة الإلكترونية وإضافة أيقونات حديثة، للتيسير على المدنيين.

وسيشمل الاستبدال كلَّ الأسر المدونة في البوابة الإلكترونية للبرنامج من ذوي الدخل المعتدل والمنخفض، حيث إن البوابة الإلكترونية للبرنامج هي المنصة الوحيدة الخاصة لتلقي طلبات الاشتراك في البرنامج والحصول على العون المستحق.

تجديد الأيقونات

وأجرى حساب المدني الكثير من التحديثات استهدفت تنقيح وتيسير إلحاق المدنيين وتلافي أي معوقات في مواجهة عملية الاشتراك.

وتمت إضافة بعض التطويرات الحديثة للمكان المعترف به رسميا لبرنامج حساب الساكن السعودي، حيث تمت إضافة أيقونتين جديدتين للمكان المعترف به رسميا، وتتعلق الأيقونات الحديثة بدراسة الاستحقاق، وحالة الدفعات المالية، وتشتمل على عدد الدفعات وتواريخها وحالة الدفعات وأرقامها، بالإضافة الي رمز خاصة بأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن ويتضح هذا عن طريق الحساب المعترف به رسميا للبرنامج (هنا الوصلة).

أسلوب الالتحاق

ينشأ فيما لا تزال مدخل حساب الساكن تستقبل طلبات المدنيين للانضمام، وبحسب الإحصائيات الحكومية، فقد تقدم نحو 13 مليون مواطن عبر مدخل حساب الساكن في مرحلته الأولى.

– يقوم المتقدم بتأسيس حساب إلكتروني في مدخل حساب المدني عبر الوصلة الأتي (هنا)
وإدخال المعلومات الآتية: (رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال).
– يرسل برنامج حساب الساكن برقية على رقم الجوال المخصص بالمتقدم تحتوي كلمة المرور المؤقتة لإتمام الالتحاق.
– يقوم المتقدم بعد هذا بتحويل كلمة السر عبر مدخل حساب المدني.
– يقوم المتقدم بعد هذا بإكمال مناشدة الاشتراك من خلال إلحاق الدخول إلى حسابه المخصص وتعبئة جميع الحقول المخصصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات المنشآت، والبيانات المصرفية.
– بعد التصديق على صحة المعلومات الصدارة يتم تقديم إلتماس الاشتراك، ليتم دراسته لاحقًا وتوثيق أهلية العائلة المتقدمة.

محددات وقواعد الأهلية

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد مواطن سعودي الجنسية، ويستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير المملكة العربية السعودية المتزوجة من ابن السعودية، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد على نحو دائم داخل المملكة، كما يشترط عدم حضور المستفيد في أي من دور الإيواء الرسمية أو السجون، وتوافق المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات الرابطة.

مستندات مطلوبة

ونوه حساب المدني إلى أن من كان عمره أكثر من  24 سنة ويسكن مع عائلته عليه إرفاق مستندين في حسابه لإتمام عملية الالتحاق:

المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك)
المستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية الأسرة أو عقد إيجار الأسرة أو فاتورة كهرباء الأسرة) لإثبات الوضعية.

إلغاء كود التيقن

وتيسيراً على الموطنين ألغى حساب المدني كود نموزج التيقن والذي كان يشكل عقبة في مواجهة العديد من المدنيين.
وسهّل البرنامج من عملية الدخول إلى حساب المستفيد ؛ حيث يمكنه المستفيد الدخول إلى صفحته الشخصية وتطوير وإضافة البيانات دون كود المراسلات sms وإبقاء كود نموزج التأكد المتواجد على لوحة الدخول.

تفاصيل التواصل والاستعلام

وأتاح برنامج حساب المدني أكثر من  أسلوب للاستفسار وتوجيه المراسلات والرد عليها، سواء عن طريق البوابة الإلكترونية أو عن طريق حساب البرنامج على تويتر، أو عن طريق حساب خدمة الزبائن أو الاتصال الهاتفي.


ويمكن مواصلة تفاصيل البرنامج عبر قنوات حساب المدني الحكومية على موقع تويتر @citizenaccount والبوابة الإلكترونية عبر الوصلة الأتي (هنا) وللاستفسارات يمكن التواصل عبر حساب خدمة الزبائن @Citizen_care أو ترتيب الاتصال على 19912.

إرسال تعليق