حساب مواطن, شروط حساب المواطن, البوابة الالكترونية لحساب المواطن, استحقاق حساب المواطن

حساب مواطن, شروط حساب المواطن, البوابة الالكترونية لحساب المواطن, استحقاق حساب المواطن
يبدأ برنامج حساب المواطن فى إيداع المبالغ المالية للمستحقين فى حساباتهم المدونة سواء كانوا أشخاص مستقلين أو أسر بدءا من هذا النهار يوم الخميس الموافق 21 كانون الأول 2017، حيث انتهي الاشتراك فى حساب المواطن يوم 16 كانون الأول، وربما أفصح مسئولي حساب الساكن عن إدخار حاسبة وهذا للقيام بعملية الحساب لثمن التعويض النقدي المستحق لك بنفسك على نحو تقريبي، حيث أن قيمة التعويض النقدي التى سوف يوم البرنامج بتغييرها الحقيقة قد تتغاير ولكن على نحو طفيف عن القيمة التقديرية التى تخرجها حاسبة حساب الساكن السعودي، مع ملاحظة أن هناك أساليب لتقديم اعتراض وشكوى سواء من قيمة التعويض أو من الاستبعاد من البرنامج.



مهم ذكره أن الدفعة الأولي من المستحقين فى برنامج حساب المدني هم الذين سيتم دفع التعويض النقدي لهم بدءا من هذا النهار يوم الخميس، على أن يتم دفع الدفعات الثانية والثالثة من المستحقين أثناء الفترة القادمة، أثناء شهري كانون الثاني وفبراير من العام القادم 2018.

 أفصح برنامج #حساب_المواطن عبر حسابه المعترف به رسميا في "تويتر" بدء إيداع مبالغ العون لحسابات المستحقين أثناء الساعات الأولى من فجر هذا النهار يوم الخميس.

وأوضحت وكالة أخر الأحداث في المملكة العربية السعودية هذا النهار يوم الخميس أن المملكة العربية السعودية أودعت أول دفعة في برنامج حساب الساكن وهذا بثمن ملياري ريال، أي ما يعادل (533.33 مليون دولار) لصالح 10.6 مليون مستفيد من برنامج العون النقدي، أي ما يعادل 82% من المسجلين. 

ووفقا لوكالة الأخبار المملكة السعودية، فإن إيداع الدفعة الثانية من حساب الساكن سيجري في 10 شهر يناير القادم للمسجلين في الحساب.

وأوضح الحساب، وفق ما طالعت "العربية نت"، في تغريدة: "بدأ إيداع مبالغ الدفعة الأولى من #حساب_المواطن في حسابات المستحقين".

واستكمل "الحد الأسفل وفق الخطط والإستراتيجيات المعتمدة هو 300 ريال للعائلة الواحدة و الشخص المستقل".

وأوضح الحساب ‏أنه بإمكان المستفيدين علم قيمة الاستحقاق في ⁧#حساب_المواطن⁩ باستعمال الحاسبة التقديرية.

وفي عرض توضيحي للبرنامج الأسبوع الماضى أفاد مسؤولو وزارة الشغل إن نحو 3.7 مليون عائلة تقدمت للاشتراك في البرنامج بما يمثل باتجاه 13 مليون مستفيد بل الموافقات لن تشمل جميع المتقدمين.

وقد كان مدير البرنامج، علي راجحي، صرح لقناة "العربية" إنه تم الانتهاء من تحديد مختلَف كشوف المستحقين للدعم وتحديد المبالغ البارحة يوم الاربعاء.

وأفصح مجلس الوزراء عن اعتماد سياسات برنامج "حساب الساكن"، والتي تضمّنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج والمحددات والقواعد الأهلية والاستحقاق.

وتعتبر تلك الخطوة الأولى لتنشيط أول برامج العون تحت "حساب الساكن"، الذي يركز على توزيع العون الحكومي بأسلوب أكثر جدارة، وهذا بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الوضعية الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 كانون الأول 2017، وسيكون مصاحبا معها الإشعار العلني عن المبالغ وتفاصيلها على نحو جلي.

ورصدت ميزانية المملكة العربية السعودية 2018 التي أفصحت رسمياً البارحة مبلغاً بسعر 2.5 مليار ريال كل شهرً، للإنفاق على حساب الساكن، وهو برنامج مخصص لتعويض المدنيين المواطنين السعوديين عن أثر الإصلاحات المالية المغيرة ومنها تطوير أسعار المحروقات والكهرباء وضريبة القيمة المضافة.

وورد في ميزانية العام القادم أن "العون للفئات الأكثر استحقاقاً، يتنبأ أن تكون ميزانية حساب المدني في حواجز 32 مليار ريال في عام 2018".

ويستهدف برنامج حساب المدني بدل المدنيين أبناء السعودية بمبالغ نقدية تبلغ إلى نسبة 100% عن الأعباء الناجمة عن تطبيق الإصلاحات المالية. ويتمتع برنامج حساب الساكن بالعديد من الميزات، حيث سيبدأ بسعر مساندة شهرية 2.5 مليار ريال للعام القائم 2018 ومن ثم يعاد البصر في حجم الاحتياج للدعم على نحو بطولة دوري وبناء عليه تتحدد المبالغ المرصودة، والتي يمكن أن تصل بإجماليها إلى 60 مليار ریال في 2020. وستختلف المبالغ المرصودة عن المنفقة فعلياً حيث تعتمد الأخيرة على مقاييس متغيرة انكماش كل 3 أشهر، في حين يجيء المراقبة بمقتضى تقديرات الميزانية.

وبحسب ما تم إعلانه، فإن الفئة المستفيدة من ذلك الحساب لن تكون جامدة أو ثابتة٬ لكن ستسير على نحو متوازٍ مع طبيعته الخاضعة لمتغيرات استثمارية تنموية٬ وتقدير بطولة دوري للمسجلين فيه.

ويقدم حساب الساكن دعما ماليا حكوميا للأسر المملكة السعودية، والأفراد المستقلين، وحاملي بطاقات التنقل، و‏الأم المملكة السعودية المتزوجة من أجنبي، كما اشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد مواطن سعودي الجنسية - ويقيم على نحو دائم داخل المملكة، ذلك إضافة الى توافق المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات الرابطة.

معلومات حاسبة حساب الساكن
1- لمعرفة القيمة التقديرية يلزم عليك عزيزي الزائر أن تدخل على الموقع الخاص لهذا والخاص ببرنامج حساب المدني وهو على الوصلة الأتي: http://www.Ca.Gov.Sa


1- تطلب منك الحاسبة إدخال العديد من معلومات وتشمل (عدد أشخاص العائلة فوق سن ثمانية عشر عاما، عدد أشخاص العائلة أقل من ثمانية عشر عاما، أجمالي دخل العائلة) كما هو مبين بالصورة الآتية:

حساب المواطنحاسبة حساب الساكن


3- بمجرد إدخال المعلومات المطلوبة سوف تبدو لك قيمة التعويض مع ملاحظة أنها مجرد قيمة تقديرية.



اقرأ ايضاً:هل انت مستحق للدعم من برنامج حساب المدني إعرف الإجابة



خلل ونقائص قد تبدو في برنامج حساب المدني
أظهرت الحاسبة التقديرية لبرنامج حساب الساكن بعض الخلل والنقائص المنتظر وقوعها، حيث أنه نحو إدخال نفس المعلومات المطلوبة وهي نفس عدد أشخاص العائلة ولكن تم تحول قيمة الدخل فى أحد المرات بثمن 2000 ريال، وفي المرة الأخرى بثمن 10 الآف ريال، أظهرت الحاسب التقديرية أن قيمة التعويض النقدي فى الحالتين يصل مقداره 917 ريال مواطن سعودي، فى انتظار استلام المستحقين للمبالغ المالية للتأكد من المساواة فى التعويض بين الشخصين.

الحاسبة التقديريةمثال حاسبة حساب المدني للبدل النقدي


حاسبة حساب المدني التقديريةمثال الحاسبة التقديرية حساب الساكن


تقديم التظلم على قيمة التعويض المستحق وعدم الأهلية
بشان موضوع تقييم البرنامج قيمة التعويض بأسلوب خاطئة عبر حساب الساكن، فأنه يمكن للمواطن السعودي تقديم شكوى وشكوى وهذا بعد خمسة أيام من تاريخ دفع الدفعة، أيضاً يتيح حساب الساكن للمواطنين الذين لم تنطبق عليهم المحددات والقواعد ولم يصرف لهم التعويض النقدي، مع أنهم من المستحقين للدعم فى برنامج حساب المدني تقديم اعتراض وهذا عن طريق البوابة الإلكترونية للبرنامج، بدءا من يوم يوم غد يوم الجمعة الموافق 22 شهر ديسمبر 2017.



قيمة التعويض النقدي لحساب الساكن
أفصح حساب التواصل الاجتماعي المخصص #حساب_المواطن أن قيمة التعويض النقدي الذي سوف يضاف فى حساب المستفيد الأساسي من البرنامج وتنطبق عليه محددات وقواعد الأهلية المطلوبة تصل كحد أسفل 300 ريال مواطن سعودي سواء كان المستفيد عائلة أو شخص منفصل على أن تزيد قيمة الاستحقاق فى التعويض  متى ما ارتفعت المقاييس التي يتم عن طريقها تحديد نطاق الاستحقاق.



شرائح الاستحقاق فى برنامج حساب المدني السعودي
يقوم برنامج حساب الساكن السعودي على فكرة رئيسية وهي تقسيم نطاق استحقاق العون بحسب العديد من أسباب لعل من أبرزها حجم الدخل الذي تحصل عليه العائلة المملكة السعودية كل شهر لجميع أفرادها، وهي مقسمة لخمسة شرائح كما يلي:

الشريحة الحد الأسفل للدخل الحد الأقصى للدخل
الشريحة الأولى صفر 8699 ريال
الشريحة الثانية 8700 ريال 11999 ريال
الشريحة الثالثة 12000 ريال 15299 ريال
الشريحة الرابعة 15300 ريال 20159 ريال


جميع تلك الشرائح الأربعة لها نصيب فى العون النقدي من حساب المدني، بل الشريحة الخامسة التي يبلغ الدخل فيها إلى زيادة عن 20159 ريال فلا تستحق أي تعويض أو مساندة من برنامج حساب المدني السعودي.


إرسال تعليق