يان إينخنهاوسز - Jan Ingenhousz مكتشف التمثيل الضوئى

يان إينخنهاوسز - Jan Ingenhousz مكتشف التمثيل الضوئى
يان إينخنهاوسز (من مواليد 8 ديسمبر 1730، بريدا، نيث، توفي في 7 سبتمبر 1799، بوود، ويلتشير، المهندس)، الطبيب البريطاني المولد البريطاني والعالم الذي اشتهر لاكتشافه لعملية التمثيل الضوئي ، حيث النباتات الخضراء في ضوء الشمس تمتص ثاني أكسيد الكربون والافراج عن الأكسجين.




يان إينخنهاوسز - Jan Ingenhousz
كطبيب في لندن (1765-68)، كان إنجنهوس مؤيدا مبكرا للتغيير، أو التلقيح ضد الجدري من خلال استخدام فيروس حي، غير معدلة مأخوذ من المرضى الذين يعانون من حالات خفيفة من المرض. في 1768 سافر إلى فيينا لتطعيم عائلة الإمبراطورة النمساوية ماريا تيريزا وعمل بغرابة كطبيب محكمة. وعاد إلى لندن في عام 1779، ونشر نتائج دراسة بارعة عن الآثار الكيميائية لعلم وظائف الأعضاء النباتية، تجارب على الخضروات، واكتشاف قدرتها العظمى لتنقية الهواء المشترك في أشعة الشمس، وإصابة في الظل وفي الليل. وكان الكيميائي الإنجليزي جوزيف بريستلي قد أظهر بالفعل أن النباتات تعيد إلى الهواء ممتلكات لازمة ولكنها دمرت الحياة الحيوانية. وجد إنجنهوس أن (1) ضوء ضروري لهذا الترميم (التمثيل الضوئي). (2) فقط الأجزاء الخضراء من المصنع تؤدي في الواقع التمثيل الضوئي؛ و (3) جميع أجزاء المصنع من "تلف" الهواء (ريسباير)، ولكن كمية من استعادة الهواء من قبل مصنع أخضر تجاوزت بكثير تأثيره المدمر.

اختراعات يان إينخنهاوسز - Jan Ingenhousz

كما قام إنجنهوس بإنتاج جهاز محسن لتوليد كميات كبيرة من الكهرباء الساكنة (1766)، وقام بإجراء القياسات الكمية الأولى لبناء الحرارة في قضبان معدنية (1789)، وهو رجل ذو اهتمامات علمية متنوعة.

إرسال تعليق