من هو يان إينخنهاوسز - Jan Ingenhousz

من هو يان إينخنهاوسز - Jan Ingenhousz
يان إينخنهاوسز (1730-1799). هو الطبيب المولود في هولندا، الكيميائي، وفسيولوجي النبات. ضوء الضوء ضروري لزراعة التنفس وأن مصانع الغاز تنتج في الضوء هو الأكسجين. ولذلك فهو معترف به كاكتشاف التمثيل الضوئي.

قصة حياة يان إينخنهاوسز - Jan Ingenhousz

ولد جان انجنهوس في 1730 في مدينة بريدا في ما هو اليوم جنوب هولندا. في 16، بدأ دراسته الطب في جامعة لوفين، أقدم وأبرز جامعة في بلجيكا. ثم حصل على درجة الدكتوراة في عام 1753. ثم درس سنتين إضافيتين في جامعة ليدن، حيث حضر محاضرات من قبل بيتر فان موشنبروك، وهي تجربة أثارت اهتمامه مدى الحياة بالكهرباء.

وعاد إلى بيريدا في عام 1755، وبدأ ممارسته كطبيب. استقر هناك حتى عام توفي والده (1764)، ولكن بعد ذلك قرر السفر إلى إنجلترا لمعرفة أحدث التقنيات في التمنيع الجدري. في هذه المؤسسة كان يساعده صديق العائلة، السير جون برينغل، ثم رئيس الجمعية الملكية. بينما في انكلترا أصبح شخصيا تعرف مع شخصيات مشهورة مثل بنجامين فرانكلين، هنري كافنديش وجوزيف بريستلي.

أصبح إنجنهوس مؤيدا رائدا للتغيير، وهو طريقة مبكرة تستخدم لتحصين المرضى ضد الجدري (فاريولا) التي تنطوي على تطعيم المرضى الذين يعانون من فيروس جدري مأخوذة من المرضى الذين يعانون من شكل خفيف من المرض. خلال وباء في هيرتفوردشاير في 1767، استخدم بنجاح هذه الطريقة لتحصين 700 شخص ضد الجدري، وبعد فترة وجيزة، وتوفير نفس الخدمة لأسرة الملك جورج الثالث.

إرسال تعليق