نتيجة قرعة الحج والجمعيات الأهلية والسياحى 2018 الاستعلام عن اسماء حج القرعة وزارة الداخلية 1439

نتيجة قرعة الحج والجمعيات الأهلية والسياحى 2018 الاستعلام عن اسماء حج القرعة وزارة الداخلية 1439
نتيجة حج القرعة والجمعيات الأهلية 2018 حيث أفصحت  وزارة الداخلية عن بدء الاستعلام عن اسماء قرعة الحج وزارة الداخلية 1439 موافقة طلبات الريادة لحج القرعة ابتداءا من يوم الاحد الموافق 25/2/2018م حتى الخميس الموافق 8/3/2018، وهذا أثناء مواعيد الشغل الحكومية بجميع مراكز وأقسام أجهزة الأمن بمديريات الأمن بكافة محافظات الدولة، أو عن طريق الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على مدخل وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية الخاصة لهذا، وسيتم فعل القرعة من حصة المديرية التابع لها محل معيشته الوارد ببطاقة العدد القومى.



ممارسات موافقة طلبات حج القرعة.. المحددات والقواعد والتدابير
إرشادات تقديم المطلب
- تقدم الطلبات بمعرفة المدني شخصياً إلى أى ترتيب أو قسم دون التقيد بمحل الإقامة أو عن طريق الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية (  http://hij.Moi.Gov.Eg ) على مدخل وزارة الداخلية عبر شبكة البيانات العالمية "الإنترنت" أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02 )، استناداً لبيانات بطاقة العدد القومى السارية وفى وضعية إنتهاء سريانها لا يقبل المطلب "ترفق صورة البطاقة بالطلب"، وهذا أثناء المواعيد  المقررة لقبول طلبات شعيرة الحج على مستوى محافظات الدولة، وسيتم فعل القرعة من الحصة الخاصة للمحافظة التابع لها محل معيشته الوارد ببطاقة العدد القومى ولن تقبل الطلبات فيما يتصل الريادة لأداء الفريضة فى أى جهه آخرى (سياحة – تضامن).

نتيجة حج القرعة والجمعيات الأهلية 2018

الاستعلام عن اسماء قرعة الحج وزارة الداخلية 1439 من خلال الموقع الرسمى من هنا 

- تقدم الطلبات أثناء مواعيد الشغل الحكومية من يوم 25/2/2018م  حتى يوم 8/3/2018 م .

- يدرج بطلب فريضة الحج إخطار الوضعية الصحية تفصيلاً ونوع الداء (لأصحاب الأمراض العضال وذوى الإحتياجات المخصصة)، ولا يحق للحاج الرابح بالقرعة المطالبة بأى تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية بشان موضوع عدم ذكرها بطلب شعيرة الحج، حيث لم يتم التحضير لها مسبقاً مع العلم أن ذكرها لا يترك تأثيره على موقف المتقدم لحج القرعة، وهذا دون أسفل مسئولية على وزارة الداخلية .

أطلقت وزارة فريضة الحج والعمرة السعودیة، عن طريق بوابتھا الإلكترونیة على شبكة الإنترنت، وثیقة حقوق الحجاج والمعتمرین التى تعمل الوزارة على حمایتھا وتطویرھا على نحو متواصل، عن طريق لجان
الرصد والمتابعة المیدانیة ومراكز التواصل الإلكترونى لتلقى التظلمات والملاحظات.
وبینت الوثیقة، التى أعلنھا الموقع الإلكترونى لوزارة فريضة الحج والعمرة؛ حقوق حجاج الخارج ودور الوزارة الرقابى لحمایتھا، استنادا للضوابط المحددة تبعاً للتعاقدات الإلزامیة بین ممثلى الحجاج، وھى
مكاتب شؤون الحجاج أو المؤسسات والحاج من جھة، وممثلى الحجاج وموردى الخدمات، مثل خدمة الإسكان والنقل والإعاشة والخدمات اللوجستیة وخدمات السكن فى المشاعر من جھة أخرى.
وذكر الموقع أن الوزارة تتلقى تظلمات الحجاج وملاحظاتھم على المؤسسات والمؤسسات وتعرضھا على اللجنة المتخصصة بالنظر فیھا والتحقیق بشأنھا، وإصدار المرسوم الموائم حیالھا، ومعاقبة
المؤسسات والمؤسسات المخالفة بتغریمھا مالیا أو إیقافھا عن الخدمة لموسم أو أكثر أو إلغاء تراخیصھا، واحتوت حقوق الحجاج والمعتمرین العدید من الحقوق الخدمیة، أبرزھا الآتى:
.توفیر البیئة المناسبة لأداء النسك- 1
2- توفیر كل مطالب السلامة والراحة.
3- الاستحواذ على التوعیة الضرورية والإرشاد خلال تواجده بالمملكة.
4- إرشاد التائھین واستقبال التظلمات ومعالجتھا.
5- الاستقبال والتودیع فى المنافذ.
6- نقلھ وأمتعتھ من وإلى مكان سكنھ.

- يشترط لمن في وقت سابق له تأدية فريضة فريضة الحج عن طريق حج القرعة ، المؤسسات السياحية ، الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد أمضى على أخر حج له خمس أعوام هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات فريضة الحج ذلك العام لمن في وقت سابق لهم تأدية فريضة فريضة الحج أخر مرة عام 1433هـ / 2012م وما قبلها، ويستثنى من سابقة شعيرة الحج على طريق الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها فريضة الحج من قبل أو المرافق لأحد أبويه شريطة سداد التكليفات الإضافية المقررة من الحكومة المملكة العربية السعودية بعكس قيمة تكليفات حج القرعة .

- يوقع المتقدم بطلب شعيرة الحج  والمرافق له على التصديق المدرج بالطلب بعدم سابقة فريضة الحج أثناء الخمس أعوام الهجرية السابقة بنظام (القرعة- السـياحة- الجمعيات- الهيئات)، وبموافقته على المحددات والقواعد والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب وإذا استقر سابقة أدائه لمناسك شعيرة الحج أثناء المدة المحددة لا يقبل طلبه دون أسفل مسئولية على وزارة الداخلية .

- يشترط فيمن يتقدم بطلب شعيرة الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء الشعائر ومصـرى الجنسية، وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاما ويعتمد فى تحديد سن مقدم مناشدة فريضة الحج تاريخ 24/6/2018م الموافق 10 شوال 1439هـ، ويستثنى من شرط العمر المرافق لأحد أبويه - أما فيما يتعلق للسيدات، فيشترط حضور محرم لهن ويستثنى من هذا النساء البالغات من السن (45) عاماً فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عام من تاريخ 24/6/2018م .

- يحق لكل متقدم إدراج مرافق واحد لاغير (من سن يوم فأكثر) بشرط تقديم مستند صلة القرابة بحد أقصى الدرجة الرابعة (حال انتصار المتقدم) وفى وضعية عدم احتمالية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يطلب من الرابح ترشيح مرافق بديل وفى وضعية عدم استطاعته هذا يلغى المطلب كاملاً وفيما يتعلق للمرافق غير الوجوبى تلغى إمكانية المرافق لاغير، وفى الحالتين يتم التصعيد من الرابحين الاحتياطيين، وفى وضعية المرافق ضئيل العمر ( ذكور/إناث ) يشترط استخراج جواز سفر مستقل له وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من بين حصة المديرية من التأشيرات وتحدد قيمة تكليفات السفرية استناداً للفئة العمرية .

- إن تقديم إلتماس شعيرة الحج عن طريق شبكة الإنترنت أو الاتصال على ترتيب إستلم طلبات الحجاج على العدد (27983000-02 ) يعد باعتبار تصديق من مقدمه بإطلاعه وموافقته على مختلَف المحددات والقواعد والقواعد المعلنة لحج القرعة على شبكة الإنترنت والنصائح المعلنة من قبل مديرية الأمن ، وكذا إقراراً بالتزامه التعاقدى وفى وضعية حضور غير صحيح فى المعلومات المدرجة بطلب شعيرة الحج تكون مسئولية مقدمه وإذا تبين مخالفته للضوابط يلغى طلبه دون أسفل مسئولية على وزارة الداخلية  .

- تسدد تكليفات مناشدة فريضة الحج الورقى بالمراكز والأقسام أما بالـنسبـة للطلب الإلكترونى أو المكالمات الصوتية يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب شعيرة الحج عن طريق أساليب السداد الآلية المتنوعة (بطاقة الائتمان-  شبكة فورى) ولا يُعد المطلب مقبولا سوى بعد سداد سعره المالية .

- لا يجوز التخلي عن احتمالية شعيرة الحج أو توريثها للغير أيما قد كانت درجة قرابته ، ويجوز تخلى الأولاد لأحد الأبوين وليس الضد .



 المعلومات المطلوبة للتقدم للحج
-  الاسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة العدد القومى السارية .

-  رقم بطاقة العدد القومى "أربعة عشر رقماً".

-  رقم الهاتف المحمول "يراعى إثبات معلومات رقم الهاتف الشخصى على نحو دقيق حيث إنه يعد أداة الاتصال بـ الحاج  عقب الفوز".

- إثبات الوضعية الصحية بصورة تفصيلية .

- معلومات المرافق "بطاقة العدد القومى، صلة القرابة فيما يتعلق لمقدم المطلب استناداً للشروط الماضي ذكرها ، الوضعية الصحية، رقم هاتف المحمول الشخصى" ويسجل بنفس رقم مقدم المطلب (متكرر) ويوقع الطالب والمرافق بأن المعلومات المسجلة على مسئوليتهما.



نسبة الــ10% لأكبر المتقدمين سناً
- تخصص نسبة  الـ10% من تأشيرات شعيرة الحج لأكبر المتقدمين سناً حيث تقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع معلومات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب العمر لكل محافظة على حده ويحدث إستبعادهم من القرعة وإعتبارهم رابحين بالحج  وإدراج ما دون هذا ضمن القرعة العامة .

- فيما يتعلق للفائز بالحج ضمن نسبة الـ 10% يشترط إصطحاب مرافق واحد لاغير "أوضح أو أنثى" فيما يتعلق تجاوزه سن الـ 70 عاما مع انتباه محددات وقواعد العمر والمحارم من أقاربة حتى الدرجة الرابعة، وفى وضعية كون مقدمى المطلب كلاهما أضخم من 70 عاما يجوز على طريق الاستثناء إضافـة مرافـق ثالث لهما على أن يكون المرافق فى جميع الظروف  قــادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق محددات وقواعد الاستثناء للمرافق الماضي ذكرها ويحدث مقايضة المرافق فيما يتعلق عدم توافر المحددات والقواعد ويحدث مناظرته .

- فيما يتصل مقايضة المرافق للفائز بالتزكية "بنسبة 10%" يتقدم الرابح بطلب للواء/ معاون المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية للموافقة على الصرف استناداً للإرشادات والمحددات والقواعد .

- عندما يتعلق الامر موت المرافق "لكبير العمر" أو تنازله عن السفر فعلى الأصيل إشعار اللواء/معاون المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية بالمرافق البديل والذى يضطلع بـ بدوره تحليل الأوارق ومدى مطابقتها للشروط اللازم توافرها فى المرافق البديل .

الكهل فوق  70 عاما
- يشترط اصطحاب مرافق واحد لاغير "أوضح أو أنثى" مع اهتمام محددات وقواعد العمر والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية ويحدث مناظرة المرافق من اللواء / معاون المدير للشئون المالية والادارية بالمديرية أو من ينيبه حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة فريضة الحج وفى وضعية سابقة شعيرة الحج للمرافق تطبق محددات وقواعد الإستثناءات والتكليفات الإضافية المقررة السالف ذكرها .

- فيما يتصل موت الكهل فوق الـ  70 عام سواء الرابح بالتزكية (10%) أو الرابح بالقرعة العامة يتعهد المصاحب له بإخطار مديرية الأمن التى تضطلع بـ بدورها تصريح الإدارة العامة للشئون الإدارية حيث تبقى تأشيرة فريضة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت المحددات والقواعد اللازم توافرها فى المرافق أما فى حال تخلى الكهل الرابح فى الحالتين تلغى احتمالية المصاحب له تلقائياً .

- عندما يتعلق الامر موت المرافق أو تنازله فعلى الأصيل إشعار اللواء معاون المدير للشئون المالية والإدارية بالموافقة على مقايضة المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والمحددات والقواعد.



تصرف القرعة
- تخطر الإدارة العامة للشئون الإدارية، مديريات الأمن بإحصائية عددية ختامية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها من خلال قسم تقنية البيانات بالمديرية معتمدة من اللواء/ معاون مدير الأمن للشئون المالية والإدارية بإجمالى أعداد المتقدمين وهذا عقب إغلاق باب التقديم .

- يتم توزيع حصص مديريات الأمن عن طريق المنظومة الإلكترونية استناداً لأعداد المتقدمين بكل قسم أو ترتيب على أن يتم تصرف قرعة على عدد إضافى بنسبة 25% من حصة المحافظة ليصبح احتياطياً لحالات "الاعتذار عن السفر، الموت، عدم السداد" عقب إعتماد هذا من الإدارة العامة للشئون الإدارية .

- يتم تصرف قرعة علنية عن طريق المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن استناداً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية .



تحصيل الضرائب
- يتم تحصيل ضرائب شعيرة الحج ذلك العام فى هذا النهار التالى لتصرُّف القرعة العلنية حتى يوم 25/3/2018 عقب إنهاء مختلَف التعاقدات بالمملكة العربية المملكة السعودية وكذا حساب قيمة ضرائب الطيران .

- يُعد عدم سداد التكليفات  خلال الفترة المحددة لهذا باعتبار تخلى من الرابح عن احتمالية فريضة الحج .

- عندما يتعلق الامر الإعتذار بعد سداد الضرائب يتم رد التكليفات للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية والخدمات المؤداه لاغير أما بالنسـبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الرابح بتقديم إلتماس للإدارة العامة للشئون الإدارية للاستحواز على كلام موجه لشركة جمهورية مصر العربية للطيران يفيد عدم سفر الحاج لاتخاذ الضروري بخصوصه دون أسفل  مسئولية على وزارة الداخلية .



المستندات المطلوبة من المدنيين الرابحين بقرعة فريضة الحج
- جواز سفر دولى مميكن لكل رابح وللمرافق (إن وجد) على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة وسيتم أبى جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل نظراً لعدم موافقة بياناته نحو الإدراج بنظام المـسار الإلكترونى ويراعى تسليم جواز السفر الدولى المميكن بمعرفة الحاج الرابح نحو تحصيل تكليفات شعيرة الحج منه، أما عندما يتعلق الامر عدم حضور جواز سفر الحـاج الرابح فعلى المديرية بيان الإدارة العامة للشئون الإدارية بهذا قبل تحصيل تكليفات فريضة الحج منه، لاتخاذ الضروري فى ذلك الأمر ويجب إرفاق جواز سفر المحرم بجواز سفر السيدة المرافقة له  .

- عدد (2) صورة جديدة مقاس (4 × 6) بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف معلومات صاحب الجواز .

- البطاقة الصحية المخصصة بتلقى التطعيم (لقاح الأنفلوانزا الموسمية، اللقاح الرباعى 135ACYW، والحمى المخية الشوكية) أو أى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة.

- جريدة وضعية جنائية مميكنة (فيش شعيرة الحج).

- إخطار الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعة ومرافقيهم (إن وجدوا) فى سن الخدمة العسكرية، الفائزون بالقرعة "مواليد 18/3/1941" وما قبلهـا غير مطالبين بالموقـف التجنيدى نحو السفر وماعـــدا هذا يراعى  تقديم مستند الخدمة العسكرية نحو سفره .

- موافقات السفر للذين يحتاج سفرهم الاستحواذ على قبول من ناحية عمله .



يتعهد الرابح بفرصة حج القرعة بالآتى:
- الالتزام بكافة المحددات والقواعد والإرشادات التى تصدر من مكتب شئون حجاج دولة جمهورية مصر العربية العربية منذ تاريخ السفر وحتى رجوع الحاج للبلاد بسلامة الله .

- عدم الذهاب للخارج على الإطار العام استناداً لإرشادات وزارة الداخلية المملكة السعودية، للحفاظ على الأمن العام ،وكذا نصائح سلطات الحماية المدنى والحريق خلال الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الانتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة .

- يتعهد الحاج بتقديم إشعار الوضعية الصحية حال تقدمه بطلب فريضة الحج، ولا يحق للحاج الرابح بالقرعة المطالبة بأية تجهيزات طبية تتطلبها حالته فيما يتصل عدم تقدمه ببيان الوضعية الصحية، حيث لم يتم الإستعداد لها مسبقاً، مع العلم أن ذكرها لا يترك تأثيره على موقف المتقدم لحج القرعة، وهذا دون أسفل مسئولية على وزارة الداخلية .

- احتفاظ الحجاج اللذين يصطحبون العقاقير المخصصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد إستعمال هذه العقاقير على نحو شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج ووجوب إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة .

- الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتدول أو  المواد المعدنية الثمينة أو الصخور الكريمة وما فى حكمها بما لا يمر سعره ( 10000 دولار) لاغير عشرة آلاف دولار أو ما يعادلها من الأوراق النقدية الأجنبية الأخرى .

- الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج بحمله معه فى الطائرة استناداً لما قررته سلطات الطيران المدنى فى رحلتى الذهاب والرجوع ( 32 كيلو) إثنان وثلاثون كيلو جرام وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى (الطول 56 سم، العرض 45 سم تزايد 25 سم).

- سفرية شعيرة الحج تحتوي البرنامج المخصص بالتفويج والتسكين ويكون استناداً للمواعيد التى توفرها مؤسسة جمهورية مصر العربية للطيران ويتفق مع مواعيد مواعيد حجز أماكن الأقامة بالفنادق الخاصة من رئاسة مكتب شئون حجاج دولة جمهورية مصر العربية العربية ويحتوي البرنامج سفرية لزيارة المدينة المنورة، ويحظر تحديث مواعيد السفر بأسلوب منفردة من قبل الحاج لإرتباط هذا بالحصة المقررة للنقل، ولا يجوز للحاج أن يبرم أى إتفاق أو عقد بصفة شخصية مع أى ناحية داخل المملكة السعودية .

- عدم إصطحاب أحد أقاربه المقيمين بالمملكة العربية المملكة العربية السعودية داخل الفنادق بـ"مكة - المدينة - المخيمات بمشعرى يوم عرفة ومنى" .

- الالتزام بارتداء بطاقة التعريف (الكارنيه) وأسورة المعصم المبين عليها معلومات الحاج، وهذا لتجنب حضور الكثير من ضحايا النكبات مجهولى الهوية وبذل أتعاب شاقة للكشف من شخصياتهم .

- الالتزام بإرشادات الحكومة المملكة السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بكافة وسائل التصوير .

إرسال تعليق