شروط تقديم حج القرعة والجمعيات 2018 والاوراق المطلوبة وجميع التفاصيل

شروط تقديم حج القرعة والجمعيات 2018 والاوراق المطلوبة وجميع التفاصيل
يلزم أن تكون بطاقة الراغب في الريادة بطلب شعيرة الحج سارية، وفي وضعية قد كانت البطاقة غير سارية فلن يقبل دعوة الريادة للحج.
يلزم عدم التقديم عن طريق أكثر من  ناحية، فمن قام بالتقديم عن طريق مؤسسات السياحة أو وزارة التضامن الاجتماعي، فلن يقبل منه مناشدة الريادة للحج بنظام القرعة.
هناك حصة مخصصة لكل محافظة بخصوص بقبول طلبات المتقدمين للحج، منها 10% لكبار العمر بالتزكية.


يلزم على المتقدم أن يكون قد مر خمس أعوام على آخر حج قام به، ويستثنى من هذا المرافق لأحد أبويه أو الزوج الذي يرافق قرينته والتي لم يسبق لها فريضة الحج.
يلزم ألا يقل سن المتقدم فيما يتعلق للرجال عن 25 سنة، وفيما يتعلق للإناث 45 سنة في وضعية عدم حضور محرم، أما لو كان معها أحد المحارم فيجب ألا يقل سنه عن 18 عاما، مع حضور إثبات لصلة القرابة.
يتم تسديد تكليفات التقديم للحج عن طريق مراكز وأقسام قوات الأمن لمن قاموا بالتقديم عن طريقها، أما من قاموا بالتسجيل الألكتروني أو عن طريق الدمة الصوتية، فيتم سداد القيمة المالية عن طريق خدمة لحظي أو بطاقة الائتمان.
قد قررت اللجنة الوزارية العليا للحج أن يكون إلحاق شعيرة الحج عن طريق ناحية واحدة، وعلى أن يقوم الساكن باختيار الجهة التي يرغب بالتقديم عن طريقها سواء قرعة أو تضامن أو سياحة، وعلى أن لا يتكرر الاسم لدى زيادة عن ناحية، وإذا وقع هذا يُعد المطلب لاغي.
على المتقدم للحج تقديم تصريح بالحالة الصحية جلي ودقيق، وهذا حتى يتم عمل الضروري، ولن يؤثر هذا في أحقية المتقدم للحاج سواء كان من أصحاب الأمراض المزمة أو ذوي الإعاقات، وفي وضعية عدم أوضح نوع الداء، تسقط أحقية الحاج في مناشدة تجهيزات طبية تناسب حالته.
يجوز للابن التخلي عن فريضة الحج لأحد الأبوين، ولا يجوز الضد، ففرصة شعيرة الحج لا تورث لأحد أيما قد كانت درجة القرابة.
التقديم للحج عن طريق موقع وزارة الداخلية المصرية مدخل فريضة الحج الألكترونية، يقصد أن المتقدم قد اطلع على محددات وقواعد فريضة الحج، ويحتوي تصديق ألتزام المتقدم على التعاقد المدرجة شروطه.
ومن جانبها شددت وزارة التضامن الاجتماعي إقفال باب التقديم للحج من أعضاء الجمعيات الأهلية يوم الخميس القادم، وعلى أن يكون المتقدم عضوا بإحدى الجمعيات الأهلية، وعلى أن تكون الجمعية مسجلة بوزارة التضامن من مدة ليست أقل من عامين، وعلى المتقدم إثبات تسديده للاشتراك السنوي المخصص بالجمعية قبل شهر فبراير 2018..

إرسال تعليق