استرداد قيمة شهادة أمان المصريين قبل انتهاء مدتها والاقتراض بضمان الشهادة

استرداد قيمة شهادة أمان المصريين قبل انتهاء مدتها والاقتراض بضمان الشهادة
يمكن استرداد قيمة الشهادة في أي وقت استنادا لرغبة الزبون بقيمتها الاسمية (التي اشتري بها الشهادة) لاغير، دون الالتزام بفترة الـ6 شهور، وهذا في وضعية شراء الزبون للشهادة بنفسه.

وفي وضعية شراء الشهادة للزبون من خلال ناحية (مثل الشركة التي يعمل بها) لا يجوز استرداد سعرها قبل مرور 6 سنين.

#هل يمكن للزبون الاقتراض من المصارف بضمان شهادة أمان؟
لا يجوز الاقتراض بضمان الشهادة ولا إنتاج بطاقات الائتمان بأنواعها.



#ماذا يصدر بعد ختام مدة الشهادة أو بلوغ سن الستين قبل الموت؟
لا تغطي شهادة أمان حالات الموت بأنواعها سوى أثناء مرحلة الشهادة، أي أنه بمجرد ختام مدة الشهادة التي تصل 3 سنين تجدد مرتين لاغير، فإن الزبون يسترد قيمة الشهادة الأصلية والفوائد المستحقة عليها بعد خصم أقساط التأمين لاغير فقط.

فإذا حدثت الموت أثناء مدة الشهادة انتفع الورثة بالتعويض أو المعاش، أما إذا اختتمت مرحلة الشهادة دون حدوث موت، فإن وثيقة التأمين على الحياة تسقط لحظيا.

وينطبق نفس الخطاب على بلوغ الزبون سن الستين، حتى إذا قد كانت مدة الشهادة لم تنته، فإن وثيقة التأمين تسقط، ولا يصرف معاش أو تأمين في وضعية الموت بعد الستين.

فعلى طريق المثال إذا اشتري الزبون شهادة أمان وعمره 58 عاما، ووصل سن الستين دون حدوث موت، فإنه لا يستحق قيمة البدل أو المعاش، وإنما يصرف لاغير قيمة الشهادة الأصلية والفوائد المستحقة عليها في عاقبة مدتها.

بل القلة على الارجح يشاهد في تلك الوثيقة إمكانية لتأمين عائلته، بعد موته، لو كان مريضا، أو معرضا للوفاة لأسباب صحية قبل سن الستين، خاصة أن تلك الشهادة لا تتطلب إلى تقديم فحوصات طبية قبل شرائها.

وعلى طريق المثال لو كان رب العائلة مريضا وفي سن الـ58 عاما، وتعرض للوفاة قبل الستين، فإن عائلته سوف تستفيد من البدل أو المعاش.

وتعمل السلطات والبنوك وشركات التأمين في الوقت الحاليّ على بحث أداة لاستمرار الإمتيازات التأمينية للزبائن بعد اختتام مرحلة الشهادة، سواء بإمكانية تجديدها مرة ثانية، أو طرح أوعية تأمينية حديثة.

كما أن السلطات تعمل كذلك على العثور على إجابات قانونية تكفل التأمين على الأيدي العاملة المؤقتة والموسمية في حالات العجز والإصابة وليس لاغير في حالات الموت، كما هو الوضع فيما يتعلق لشهادة أمان.

إرسال تعليق