يوم ط

يوم ط
فى ال 14 من مارس كل عام يتم الإحتفال بعيد يوم ط (بالإنجليزية Pi Day) أو (π) ، احتفال سنوي بالعلامة الرياضية pi، وتم اختياره في عام 1988 من قبل الفيزيائي لاري شو ، تم اختيار 14 مارس لأن التاريخ العددي (3.14) يمثل أول ثلاثة أرقام من pi .
أقيم أول احتفال بيوم ط في متحف إكسبلوريتوريوم ، وهو متحف علوم تفاعلي مقره سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح الاحتفال بهذا اليوم أكبر كل عام عن سابقة، وتضمنالآن البث عبر الإنترنت والحفل الافتراضي في Second Life لم يكن حتى عام 2009 ، وحتى أصبحت هذا اليوم عطلة رسمية فى الولايات المتحدة.بعد أن اقره مجلس النواب .

لماذا كل هذه الاهتمام بيوم ط ؟

من المعروف أن عالم رياضيات اليونان القديمة أرخميدس هي أول من يحسب القيمة التقديرية لـ pi بدقة. وبما أنه رقم غير منطقي، فإنه يستمر إلى ما لا نهاية، حيث أن pi-ssibilities لا حصر لها ويجب اختصار الرقم الذي لا ينتهي دائمًا لحل هذه المشكلة ، ويتم قبول الأرقام الثلاثة الأولى (3.14) أو الكسر 22/7 بشكل عام كتقديرات دقيقة.
في الرياضيات، هذا العدد اللامتناهي أمر بالغ الأهمية بسبب ما يمثله بالنسبة إلى الدائرة، إنها النسبة الثابتة لمحيط الدائرة إلى قطرها. Pi أيضا ضروري للهندسة ، مما يجعل البناء الحديث ممكن.
منذ منتصف القرن الثامن عشر تم تمثيل pi أيضًا بالحرف اليوناني  (π) .. في الواقع ، تم اشتقاق كلمة "pi" نفسها من الحرف الأول من الكلمة اليونانية perimetros ، والذي يعني المحيط.



في عام 2015 ، كان الإحتفال بيوم ط احتفالا خاصا حيث أقيمت الاحتفالات في 3/14/15 الساعة 9:26:53 صباحًا، وهو التاريخ والوقت العدديين اللذين يمثلان أول 10 أرقام من pi ، 3.141592653. حتى الآن ، تم حساب pi بأكثر من 1 تريليون عشري - ولا يخطط علماء الرياضيات للتوقف عند ذلك.
ويأمل علماء الرياضيات والمعلمون في أن تساعد العطلة في زيادة الاهتمام بالرياضيات والعلوم على مستوى البلاد ، من خلال التعليم ، وزيارة المتاحف، وأكثر من ذلك بكثير.
اخبرنا فى تعليق. كيف ستحتفل بهذا اليوم ؟

إرسال تعليق